أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / ازيلال : بداية موسم الحصاد وانباء عن غلاء اليد العاملة

ازيلال : بداية موسم الحصاد وانباء عن غلاء اليد العاملة

Share Button

123099620295

لحسن كوجلي 

انطلقت منذ بضعة ايام عملية الحصاد في المناطق البورية و الساخنة  لاقليم ازيلال, وخاصة في مناطق تيموللت و بني عياط و ايت عتاب وازود … .

هذه العملية تتم حسب الموقع و حسب الامكانات المادية و حسب حتى الاهداف, فمن الفلاحين من يعتمدون على الحصاد اليدوي رغم التكاليف المادية و العملية التي تصاحبه, وذلك لصعوبة وصول الاليات الى المناطق ذات التضاريس الوعرة. و هناك من يعتمد على الاليات الكبرى التي تفي بالغرض في يوم واحد.  كما يفضل البعض الحصاد باليد والدرس بالة ” الكوكوت ” من اجل استغلال التبن المطحون في علف العجول والابقارحيث يتم خلطه بنجارة الشمندر والشعير وفي ظل غلاء اليد العاملة ” الحصادة ” المعتمدين على المناجل وتلفيف الرزمات تم ادخال هذه السنة تقنية جديدة تتجلي في الحصاد بالة ميكانيكية صغيرة تستعمل في حصد البرسيم تعتمد اساسا على الدفع اليدوي, عيبها انها تنشر المنتوج في الحقل دون تلفيف ما يضطر معها الفلاح لجمعه مباشرة في مكان واحد حتى يجف ويستقدم انذاك الة الدرس ” الكوكوت “.

وعلاقة بالموضوع يتوقع الفلاح الزيلالي  انتاجا جيدا هذه السنة  بفعل التساقطات المهمة التي عرفتها, خصوصا في محصول منتوج الشعير الذي لا تتمد على التساقطات الكثيرة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى