أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / معاناة ساكنة تاغيا بجماعة واولى متواصلة بسبب في تشييد قنطرتهم ومطالب بالتدخل العاجل لعامل الإقليم

معاناة ساكنة تاغيا بجماعة واولى متواصلة بسبب في تشييد قنطرتهم ومطالب بالتدخل العاجل لعامل الإقليم

Share Button

محمد كسوة
ناشدت فعاليات محلية من جماعة واولى عامل إقليم أزيلال التدخل العاجل لوضع حد لمعاناة ساكنة دوار أساكا التابع ترابيا لجماعة وأولى إقليم أزيلال التي تكرر مع كل تساقطات مطرية وارتفاع منسوب مياه واد الأخضر الذي يعتبر الشريان الرئيسي لسد الحسن الأول (أيت تشواريت) التي تجرف قنطرتهم الوحيدة التي شيدوها بأنفسهم مرارا وتكرارا بأسلوب تقليدي لا يخلو من المخاطر نيابة عن المجالس المنتخبة.

وتساءلت ذات الفعاليات عن السر في التأخير الغير المفهوم في تشييد هذه القنطرة التي تمت برمجتها منذ شهر يونيو 2017، علما أن المقاول صاحب الصفقة صرح للساكنة في أكثر من مرة بأن كل شيء جاهز، مستنكرين طول الانتظار والاكتفاء بالتفرج على معاناة ساكنة تضطر مع كل حملة من حملات الواد التي تجرف كل شىء ومعها القنطرة التقليدية التي يشيدونها بطريقتهم الخاصة إلى البناء من جديد.

وأضافت ذات المصادر أن تكلفة مشروع تشييد هذه المنشأة الفنية للمرة الأولى على الواد الأخضر بلغت حوالي 140 مليون سنتيم وستستفيد ساكنة قبيلة تاغيا التي تتكون من سبعة دواوير وهي: تيسخت تسقيما تمنصورين إقبلين أساكا إشمراحن و إحضاض.

وتكمن أهمية هذه القنطرة بالنسبة لساكنة الدواوير المذكورة في كونها نقطة العبور نحو سوق الخميس بايت بلال للتزود بالمواد الأساسية ونحو دائرة دمنات لأغراض إدارية (إعداد وتجديد بطاقة التعريف الوطنية)، الولوج إلى المرافق الصحية: مستوصف بسوق أيت بلال وزيارة الطبيب ودار الولادة بدمنات تم قصد الاشتغال بشكل يومي في الحقول المتواجدة بالضفة الأخرى للوادي.

وحسب ذات المصادر فإن هذه القنطرة هي الوحيدة التي تربط بين جماعة وسوق أيت بلال بمنطقة تاغيا
وأن مجموع المستفيدين هو حوالي 190 كانون من مجموع الدواوير السالفة الذكر، بالإضافة إلى ساكنة جماعتي أيت بلال وسيدي بولخلف في اتجاه مدينة أزيلال وساكنة جماعتي واولى وأيت عباس في اتجاه دمنات وسوق الخميس بايت بلال، لأن أقصر طريق بالنسبة لأيت بلال وسيدي بولخلف في اتجاه واولى و أزيلال هي عبر اساكا وأن هذا المسلك وهو قيد البرمجة، ويربط بين 3 جماعات ايت عباس واولى ايت بلال.

وأمام هذه الحاجة الملحة للساكنة المذكورة لهذه المنشأة الفنية نلتمس من عامل إقليم أزيلال التدخل العاجل لوضع حد لمعاناة هذه الساكنة التي يوضح الفيديو رفقته جزء منها يتكرر باستمرار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى