الرئيسية / أخبار محلية / قبيلة ايت عبي تشتكي

قبيلة ايت عبي تشتكي

Share Button

images (1)

 

عبد الرحمن عبدي : طالب باحث

تشتكي قبيلتي العزيزة  “ايت عبي” التي ولدت وترعرعت فيها، من غياب تام للمرافق الاجتماعية الحيوية والخدمات الإدارية التي يحتاج إليها المواطن لمباشرة الإجراءات الضرورية للاستشفاء أو التمدرس او قضاء بعض الأغراض العائلية المهمة.

تشتكي كذلك من عدم ربطها بقنوات الماء الصالح للشرب والكهرباء وكذلك الطريق غير المعبدة . 
تشتكي كذلك من تجرعها لمرارة العزلة والتهميش، وذلك بسبب غياب مؤسسة تعليمية لتربية وتكوين فلذات أكبادها.

تشتكي من مستشفى الذي ظل واقفا منذ 2002 دون اكتمال اشغاله حيث بلغت حوالي 10% فقط وكل هذا من أجل حقها المغتصب في الاستشفاء من الأمراض والولادة، حيث إن المرأة الحامل بهذا الدوار تكون عرضة للموت في أي لحظة ولا حول ولا قوة الا بالله…
وتشتكي من اهم معظلة وهو الاستفادة من خدمة الماء والكهرباء، وهو ما يزيد من معاناة سكانها إذ أن إيصال قنوات الماء الصالح للشرب وأسلاك الكهرباء إلى بيوت أسرها، بات حُلما لم يتحقق بعد ونحن في القرن 21، وهذا الحلم يراود السكان منذ زمن بعيد، ولا يزال بعظهم يستعملون الشمع وقنادل الغاز .

قبيلتي تسائل نيابة عن اسرها وسكانها من المسؤولين خاصة رئيس جهة بني ملال خنيفرة اليست قبيلتي جزء لا يتجزء من هذه الجهة ومن هذا الوطن العزيز وتطالبهم بزيارتها و مشاركتها للاستفادة من المشاريع التنموية التي تعرفها العديد من المناطق بالمغرب، والتي تهدف إلى الرقي بالبنية التحتية وتقريب المرافق والخدمات الضرورية للمواطنين فيها.

كما تعاتب قبيلتي بشدة  المسؤولين عن الشأن المحلي بالمنطقة خاصة الجماعة المنظوية تحتها، الذين يعلمون واقعها المزري ولا يُحركون ساكنا لإنقاذ ما يمكن انقاذه من براكين الفقر والعزلة والتهميش على حد تعبيري بصفتي شاب من شبابها غيور عليها.

وتبقى قبيلتي تشتكي وتشتكي وتشتكي …. الى ان يرث الله الارض ومن عليها.

 

والجدير بالذكر ان قبيلة ايت عبي قبيلة من قبائل ايت اصحا العملاقة وحاضرتهم تيلوكيت نايت اصحا وقبيلة ايت اصحا تعتبر من ضمن اربع قبائل المكونة لاتحادية قبائل ايت مصاض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى