أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / انطلاق مشروع تقوية القدرات السياسية للمرأة القروية بجماعة تيموليلت – إقليم ازيلال

انطلاق مشروع تقوية القدرات السياسية للمرأة القروية بجماعة تيموليلت – إقليم ازيلال

Share Button

1450738774

ازيلال نيوز – مراسلة خاصة

نظمت جمعية تموليلت للتنمية يوم 31/10/2015 لقاءا تواصليا  بشراكة مع سفارة الولايات المتحدة الامريكية في شخص ممثلها سعيد اوشكور حيث أعطيت انطلاقة مشروع تقوية القدرات السياسية للمرأة القروية بالجهة وذلك في إطار برنامج مبادرة الشراكة الامريكية الشرق الأوسطية (MEPI) .

هذا ومن أجل تحقيق مجموعة من الشركات مع مؤسسات وطنية وهيئات دولية، كان اخر هذا اللقاء الذي يندرج في إطار العمل على تأهيل المرأة القروية وتقوية قدراتها وتوعيتها بدورها المركزي في المشاركة في تدبير الشأن العام كقوة اقتراحية، تدبيرية وتقريرية من خلال السعي الى تحقيق توعية 3000 امرأة قروية لتحسسيها بحقوقها السياسية والمدنية عبر مجموعة من اللقاءات. وتكوين 300 امرأة من أجل تحمل المسؤولية التمثيلية والمشاركة في مراكز اتخاد القرارات السياسية العمومية المحلية والوطنية وتدبير الشأن العام المحلي والوطني.

وفي هذا السياق قدمت مجموعة من النساء فاعلات في النسيج الجمعوي ومنتخبات، حيث أوضحت عائشة ايت حدو رئيسة المجلس البلدي لمدينة ازيلال أن حلمها كان مشروعا وطموحها كان كبيرا ولم تلتفت او تهتم للعراقيل التي واجهتها في مسارها السياسي لتصبح اول امرأة تترأس مجلسا في تاريخ المنطقة. رقية خنفور امرأة هي الأخرى جاءت من أعالي الجبال عصامية ناضلت وثابرت الى ان حققت حلمها وأصبحت عضوة بالمجلس الجهوي لبني ملال –خنيفرة ومستشارة بالغرفة الثانية للبرلمان.

تجارب حافلة بالعطاء والتضحية لنساء راكمن الخبرة في مجالات عدة، جمعيات، تعاونيات إنتاجية حققن من خلالها مشاريع مدرة للدخل منحتهن استقلالا ماديا كما ساهمن في محاربة الهشاشة والفقر بالوسط القروي. شاهدات كانت فعلا مؤثرة لنساء وكان لها وقع طيب في نفوس الحاضرات والحاضرين الذين أغنوا اللقاء بمدخلات قيمة ويبقى الهدف من هذا المشروع هو تفعيل تنزيل دستور 2011 لإكساب المرأة صنع القرار والمشاركة الاقتراحية باعتماد لقاءات تواصلية وعلمية وتوزيع المنشورات وانشاء موقع اجتماعي للمشروع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى