الرئيسية / أخبار جهوية / دورة ماي لمجلس سيدي حمادي تنتهي بالتصويت بالاجماع على جميع النقط باستثناء المتعلقة بدعم الجمعيات تم تأجيلها الى لقاء قادم

دورة ماي لمجلس سيدي حمادي تنتهي بالتصويت بالاجماع على جميع النقط باستثناء المتعلقة بدعم الجمعيات تم تأجيلها الى لقاء قادم

Share Button

لحسن كوجلي

في جو أخوي تسوده روح المسؤولية والتعاون, انطلقت  اشغال دورة ماي العادية لمجلس جماعة سيدي حمادي سوق السبت اقليم الفقيه بنصالح  صباح اليوم الخميس الساعة الحادية عشرة في مقر الجماعة داتها.

  ترأس اشغال هذا اللقاء محمد العسالي النائب الاول لرئيس الجماعة  السيد محمد الرحالي الذي كان في مهمة خارج تراب جماعته, وحضرها بالاضافة الى جميع اعضاء المجلس, ممثل عامل الفقيه بنصالح المتمثل في شخص خليفة القائد وعنصرين من افرد المجتمع المدني.

 اللقاء استهل بثلاوة انشطة المجلس لما بين الدورتين والتي تركزت اساسا على زيارة عامل الفقيه بنصالح مؤخرا لعدة مشاريع المنجزة والتي في طور الانجاز بالجماعة,خصوصا تلك المتواجدة  في دواوير اولاد عطو العليا واولاد سالم واولاد سعيد. من بين انشطة الجماعة ايضا  مشاركتها في حفل استقبال  المدير الاقليمي للتعليم بمدرسة الحبابيس, الى غير كذلك من الانشطة المختلفة والمتنوعة.

  ومن النقط المدرجة بجدول اعمال هذه الدورة, كانت على الشكل التالي :

– الدراسة والتصويت على تعديل برنامج استعمال اموال الحساب الخصوصي المسمى ” صندوق دعم المبادرة المحلية للتنمية البشرية ”  بإضافة مشروع بناء سور دار الولادة المجاور لمقر الجماعة.

– الدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة بين جماعة سيدي حمادي والعمالة  والمجلس الاقليمي الفقيه بنصالح والمندوبية الاقليمية للتعاون الوطني من اجل بناء مركز تاهيل الفتاة والمراة بدوار اولاد حمو.

– الدراسة والتصويت على مشروع ملحق للقرار الجبائي للجماعة.

– توزيع الدعم لفائدة الجمعيات بجماعة سيدي حمادي.

فيما يخص النقطة الاولى التي تم عرضها على اللجنة ذات التخصص, تم بعد دراستها موافقة جميع الاعضاء على تعديل برنامج استعمال الاموال على الشكل التالي :

وعن النقطة الثانية المبرمجة في جدول الاعمال  المتعلقة باتفاقية الشراكة, والتي  تم التصويت عليها ايضا بالاجماع , تم عرضها من قبل على اللجنة المكلفة بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة وتم موافقة اعضاء اللجنة على تحديد مساهمة الجماعة في اطار الاتفاقية بمبلغ 30 مليون سنتيم تخص تجهيز المركز بالاضافة الى توفير العقار مع الاشراف والتتبع والسهرعلى حسن سير المشروع , كما اطلعت اللجنة على مبلغ مساهمة المجلس الاقليمي المحدد في مبلغ 100 مليون سنتيم.

وفيما يخص النقطة الثالثة المتعلقة بدراسة والتصويت على ملحق للقرار الجبائي للجماعة والذي كان لزاما على اعضاء المجلس المصادقة عليها حتى تتماشى مع القوانين المنظمة المتعلقة بالحسابات, علما ان مجلس سيدي حمادي الوحيد تقريبا من بين الجماعات الاخرى التي تجيز لساكنتها الاستفادة من خدمات سيارات الاسعاف مجانا. وفي هذا الصدد قال رئيس الجلسة  السيد محمد العسالي ان مجلس سيدي حمادي اخد على عاتقه اعطاء الاولية لصحة ساكنته, ولهذه الغاية يضيف ان المجلس خصص لهذا الغرض ميزانية خاصة بالكازوال  تقدر ب 20 مليون سنتيم  من الجماعات الاخرى من يخصصها في وجبة غذائية واحدة.

  موضوع الساعفة هذه , كانت نقطة اهتمام ومناقشة اعضاء المجلس, لكون بعض الناس يتهمون رئيس الجماعة واعضاء الاغلبية, وعلى وجه الخصوص المستشار المهدي منور المكلف بتسيير امور الساعفات  يتهمونه بتسييس الموضوع واستعمال الميز في التعامل مع هذا الموضوع بين الدواوير وبين الافراد.  هذا وقد شاءت الاقدار ان يكون الدوار الاكثر احتجاجا عن ذلك , من تبين انه الاكثر استفادة من خدمات  هذه الساعفة على حساب باقي الدواوير الاخرى التابعة لجماعة سيدي حمادي, ويتعلق الامر بدوار اولاد عطو العليا. وفي هذا الخصوص اشار السيد المهدي منور انه يملك سجل دونت فيه كل المعلومات الخاصة باستعمال الساعفات, وخلال فصح محتواها  تبين ان الدوار الاكثر استفادة من خدمات الساعفات كان  دوار اولاد عطو العليا الدوار الاكثر  احتجاجا , تلاه في المرتبة الثانية دواري السمير واولاد سعيد, في المرتبة الثالثة دوار اولاد سالم مسقط رئيس الجماعة وفي المرتبة الرابعة دوار الحبابيس مسقط المهدي منور المكلف بالساعفات, ما يدل حسب ما جاء في  قول احد المستشارين ان هذه الاحصائيات تبطل ادعاءات من الف الاصطياد في الماء العكر والذين يهوون وضع العصا في عجلة الاصلاح, من بينهم اؤلائك الذين استقبلهم عامل اقليم الفقيه بنصالح مؤخرا وناقشوا معه موضوع الساعفة رغم ان دوارهم الاكثر استفادة من خدماتها, وان احتجاجهم عن الامر يراد منه نسف مجهودات ممثلهم السيد ابراهيم المرومد الذي فاجئهم يوم فوزه بالانتخابات الجماعية الماضية. 

 وعن الموضوع نفسه يقول المسؤول عن الساعفات السيد المهدي انه يصعب ارضاء جميع الخواطر مطالبا في هذا الصدد ممثلي الدواوير اقتسام المسؤولية معه و اعطاء الاولوية لمن يستحق.

فيما يخص النقطة المتعلقة بدعم الجمعيات تم ارجاء التصويت عليها الى جلسة قادمة حتى يتسنى للجميع الاستفادة  تماشيا مع نهج انفتاح الجماعة على جميع مكونات المجتمع المدني بدون استثناء.

موضوع الثانوية التاهيلية المرتقب انجازها باولاد حمو بعد سنتين من الان, كان موضوع مناقشة الاعضاء, وتمت ملاحظة مهمة ان الكثير من الجهات تحاول انتساب هذا المشروع اليها, لكن للوضوح وللامانة  ان اول من فكر في المشروع وناقشه مع المدير الاقليمي للتعليم السابق هم اعضاء جمعية الاباء وامهات واولياء تلاميذ ثانوية الوحدة الاعدادية الذي يترأسها الاستاذ حسن العسالي.

في ختام اشغال اللقاء, شكر السيد محمد العسالي مجهودات  عامل اقليم الفقيه بنصالح المساهمة في تنمية جماعة سيدي حمادي خصوصا تلك المتعلقة بتدخلاته  لاضافة ساعفة ثانية للجماعة, ولاعطائه اوامر تنقية محيط مركب اولاد سعيد الثقافي وتجهيزه بما يقارب 80 مليون سنتيم.  

ومن ابرز تدخلات الاعضاء, تلك التي جاءت على لسان المستشار عبد الاله المتاقي الذي طالب بانشاء على عجل لجنة مختلطة للضعط على نواب اراضي الجموع خصوصا في الدوار الذي يمثله من اجل اعطاء موافقتهم على توفير قطع ارضية لبناء مشاريع تنموية فوقها تعود بالنفع على الساكنة المحلية.

وفي ختام اللقاء تلى السيد رئيس الجلسة برقية والولاء والاخلاص  المرفوعة الى السدة العالية بالله امير المؤمنين محمد السادس حفضه الله.

SONY DSC

 

 

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى